الرئيسية / . / عن الولاية

عن الولاية

بطاقة تعريفية لمدينة البويرة:

ولاية جزائرية تقع في شمال البلاد تحدها شمالا ولاية تيزي وزو وجنوبا ولاية المسيلة غربا ولايتي البليدة والمدية شرقا ولاية برج بوعريريج. رمز الولاية: 10. وتسمى من قبل باللهجة القبائلية بـ: ” توفيرست “واهم معالم سياحية جبال تيكجدة السياحة.

مدينة البويرة تعتبر من الولايات السياحية النادرة والخلابة، باعتبارها تتمتلك معرض طبيعية مفتوحة كـتيكجدة الواقعة على جبال جرجرة وأعلى قمة وهي لالا خديجة والتي يقصدها السياح من كل بقاع العالم.

وتعرف كذلك بالفلاحة مثل القمح (أكبر طاحونة في الجزائر) والبطاطا.

السدود والمسطحات المائية:

في ولاية البويرة ثلاث سدود هامة :

* سد تيلسديت ببشلول.
* سد وادي الأكحل بعين بسام.
* سد كدية تسردون بمعالة الأخضرية.

بالإضافة إلى الكثير من السدود الصغيرة، والحواجزالمائية.

 

 

المركز الجامعي للولاية:

 

فندق الولاية:

 

صور لتيكجدة:

 

من أهم مدن ولاية البويرة:

مدينة سور الغزلان:

سور الغزلان مدينة جزائرية عريقة بأثارها أسسها مختاري ابراهيم اسمها سور الغزلان بكسر الغين أغلب و الشائع بين غيـر سكان المدينة نطقها بفتح الغين و هذا خطأ ,وتنسب التسمية إلى السور المحيط بها، والغـزلان النوافذ الموجودة بالسور تظهر بحجم كبير من الخارج صغير ضيق من الداخل يرجع إلى عهد الرومان.
تقع المدينة القديمة في هضبة مطلة على المدينة الجديدة بعنفوان و شموخ اطلق عليهـا الرومان اسم *أوزيا*تحتضن ضريح القائد الأمازيغي ماسينيسا.
توجد بالمدينة لحد يومنا هذا بعض البيوت من وقت الرومان و كذا من وقت الأتـراك في حالة جيدة و تعرض معظم الأثار للنهب في فترة الاستعمار الفرنسي,أطلق عليها الفرنسيون اسم أومال.
رغم ما تعرضت له المدينة القديمة من نهب لآثارها إلا أنها لا زالت شامخة بمعالمهـا و تقاليدها مثخذة من وسط المدينة الجديدة مكانا تتربع فيه تسرد قصص التاريخ المجيد وتحفـظ جثمان عمالقة صنعوا تاريخ الأمازيغ مثل : قبر المقراني وماسينيسا.
أما المدينة الحديدة فبقيت محافظة على الطراز الإسلامي في بناياتها ، كما واكبت المدينة العصر
واشتهرت بمدرسة كرابي من العهدالفرنسي أما ثانوية الغزالى يعود تاريخ تأسيسها لسنة 1968 والتي اعدت اطارات في الدولة كما تعتبر المدينة اما لعمالقة الشعراء في الجزائر أمثال :الشاعر مصطفى الغماري، حمري البحري و الشاعر جمال عمراني كما تحتضن المدينة المشفي ومدرسة التكوين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مصنع الإسمنت بسور الغزلان:

 

شاهد أيضاً

يوم دراسي حول المرأة وسوق الشغل بين التحديات والمكاسب, يوم 2018/05/03 بالمعهد الوطني العالي

يوم دراسي حول المرأة وسوق الشغل بين التحديات والمكاسب, تحت شعار “المرأة الجزائرية شريك أساسي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *